القسم العلمي

مطبوعات وكتب مركز التعليم المستمر

رسالة واهداف مركز التعليم المستمر للدراسات

مركز التعليم المستمر رئاسة جامعة بابل

~ رؤية ورسالة مركز التعليم المستمر ~

تعمل إدارة المركز منذ عام 2011 على توحيد عمل جميع وحدات وشعب ومراكز التدريب والتعليم المستمر في كليات الجامعة وديوان رئاستها في بناية واحدة تحت إدارة واحدة من أجل توفير الوقت والمال وتنسيق الجهود وتقديم التدريب الأحدث والأفضل إلى جميع الموارد البشرية في داخل الجامعة وخارجها، تلبية لمتطلبات جودة التدريب.

تعمل إدارة المركز على تقديم أحدث تدريب إلى كل من يطلبه ويحتاجه في داخل الجامعة وخارجها، أفرادا وجماعات، حكومية أو خاصة للمساهمة في تنمية الموارد البشرية وتحديث خبراتها ومهاراتها، بحيث يصبح واحد من أهم مراكز التدريب التي يجد فيه العاملون في الجامعة وخارجها ما يحتاجون إليه من خبرات ومهارات يتطلبها سوق العمل. ولتحقيق رؤية المركز ورسالته يعمل باستمرار على إعداد البرامج التدريبية التقليدية والحديثة وتنفيذها في داخل الجامعة ومختبراتها وخارجها (في مواقع العمل) لتحقيق أهدافه الكثيرة الآتية

~ اهداف مركز التعليم المستمر الاكاديمية ~

اهم اهداف مركز التعليم المستمر في ديوان رئاسة جامعة بابل إيصال ما يستحدث من المعارف والمعلومات ونتائج البحوث لذوي المهن المختلفة، سواء كانوا من العاملين في الجامعة أو خارجها، وربطها التدريب بحاجات عملهم اليومي. وتهيئة الفرص للعاملين في قطاعات الدولة المختلفة للاطلاع على الجديد المفيد في العلوم والفنون والتكنولوجيا لتحقيق النمو المهني والرضا الوظيفي وتحسين الأداء. ومساعدة ذوي المهن المختلفة من الموظفين وغير الموظفين على اكتساب المهارات والخبرات التي تمكنهم من مواجهة التغييرات والتطورات الحضارية والاجتماعية والتكنولوجية التي يحدثها التقدم السريع في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتهيئة الفرص لأعضاء الهيئة التدريسية الجدد للاطلاع على أسس التعليم الجامعي الحديث الذي يتسم بالجودة، وتزويدهم بالاتجاهات الحديثة في التعليم العالي وأسس ثقافة التفكير والإبداع في العلوم والفنون والآداب، والتكنولوجيا. وإحداث التكامل بين برامج التعليم المستمر وبرامج المؤسسات الإنتاجية والصحية والمهنية.

كذلك يهدف مركز التعليم المستمر الى تحقيق التكامل بين التعليم النظامي والتعليم المستمر وذلك من خلال استعمال أساليب وصيغ تكفل نجاح هذا التكامل. وتوثيق العلاقات مع الهيئات والدوائر العلمية والإنتاجية والجمعيات العلمية التي تضع تنمية الموارد البشرية ضمن أهدافها، سواء كانت في داخل العراق أم في خارجه، من أجل تنمية الموارد البشرية علميا ومهنيا وإداريا. بالاضافة الى أجراء الدراسات والبحوث المستفيضة والمتصلة بواقع الحياة اليومية لذوي المهن المختلفة وتحديد الجوانب التي تحتاج إلى تدريب وتطوير. وتنظيم برامج علمية وثقافية وتربوية لشرائح المجتمع المختلفة، وحسب طلبها واحتياجاتها. وتنظيم دورات تدريبية وتأهيلية وتطويرية في الاختصاصات المختلفة للجامعة. والمساهمة في عقد الندوات والحلقات النقاشية والدراسية وورش العمل. وتدريب المتدربين على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعلم والتعليم والبحث العلمي والعمل المهني. والمساهمة في محو الأمية الأبجدية والرقمية والحضارية عند عدد من العاملين في الجامعة والقرى المحيطة بها. وأهداف أخرى مدونة في قوانين وتعليمات تأسيس مراكز التعليم المستمر في الجامعات العراقية.

كذلك يهدف المركز الى المشاركة في المؤتمرات العلمية والندوات في داخل الجامعة وخارجها تنشيط حركة البحث العلمي في المركز والتعريف بأهدافه وأهم انجازاته بالاضافة الى تقديم الاستشارات العلمية والفنية لطلبة الدراسات العليا والأولية عن طريق خبرة الأساتذة وبما يتوفر من كتب ووثائق في مكتبة المركز و توثيق العلاقة بين الجامعة والمجتمع الحلي عن طريق الندوات والمؤتمرات والزيارات المتبادلة لدراسة تاريخ الحلة والتعريف بأهم رموزها الأدبية والعلمية و نشر التراث والتاريخ الحضاري لمدينة بابل بصورة عامة ومدينة الحلة بصورة خاصة عن طريق تأليف الكتب أو ترجمتها وطبعها في شتى جوانب الحياة الأدبية والعلمية لمدينة الحلة و تبنى المركز إصدار موسوعة الحلة الحضارية التي هي توثيق ما أنجزته الحضارة البابلية وحضارة الحلة الفيحاء


التواصل الاجتماعي