القسم العلمي

مطبوعات وكتب مركز التعليم المستمر

الهيكلية الادارية لمركز التعليم المستمر

مركز التعليم المستمر رئاسة جامعة بابل
صادق السيد رئيس الجامعة على هيكلية المركز الحالية التي أعدّها المدير الحالي للمركز بعد استلامه مهام إدارته في . وتتكوّن الهيكلية الحالية للمركز من مجلس إدارة يتألف من رئيس للمجلس ومدير المركز نائبا للرئيس وأعضاء من كليات الجامعة (الطب، القانون، الهندسة) وعضوين يمثلان مديرية صحة المحافظة والمديرية العامة للتربية في المحافظة. ويحتوي المركز حاليا على "شعبة التدريب والتطوير" التي تضم ثلاث وحدات. الأولى تقوم بمهام "التدريب وتطوير التدريس الجامعي".

ويقتصر عمل هذه الوحدة على إعداد وتنفيذ وتقويم الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس الجدد ومتابعة أثر تلك الدورات في أداء كل منهم خلال العمل. أي أن عمل هذه الوحدة يقابل عمل ومهام "مراكز طرائق التدريس" في الجامعات الأخرى. أما الوحدة الثانية فهي وحدة "التدريب وتنمية الموارد البشرية" التي تقوم بمهام تخطيط وتنفيذ الدورات التدريبية لجميع منتسبي الجامعة ودوائر الدولة والقطاع الخاص والأفراد وإدارة الدورات ومتابعتها. ومهام عمل هذه الوحدة يقابل عمل مراكز التعليم المستمر في الجامعات الأخرى. وهذا يعني أن "مركز التعليم المستمر وتطوير الكوادر" بجامعة بابل هو مركزان في مركز واحد. أما الوحدة الثالثة فهي وحدة "الشئون المالية والإدارية".

كما توجد في الهيكلية ثلاث وحدات لا تعمل هي وحدة "تدريب ورعاية الموهوبين والمبدعين" ووحدة "البحوث والدراسات والنشر" ووحدة "تعلم وتعليم المهارات الحياتية" التي تمت موافقة مجلس الجامعة على استحداثها في (28/6/2011). وكان الهدف الرئيس من تأسيس الوحدة الأخيرة هو العمل على مسح الأمية الأبجدية عند منتسبي الجامعة الأميين المعينين على الملاك الدائم والمؤقت البالغ عدد المشمولين منهم (126) منتسبا، (58) منهم من الرجال، و (68) من النساء. ثم ستقوم في المرحلة الثانية بمسح الأمية الأبجدية عند المنتسبين العاملين في الجامعة بأجر يومي والبالغ عددهم حوالي (50) مواطنا. وفي المرحلة الثالثة ستقدم الوحدة خدماتها إلى القرى المحيطة بالجامعة. ومن أهداف هذه الوحدة نشر الثقافة الصحية والغذائية والتربوية خلال فترات محو الأمية الأبجدية. وستساعد الراغبين منهم على إكمال دراستهم وتعلم الحاسوب والانترنيت وأساليب تربية وتعليم الأبناء


التواصل الاجتماعي